الجمعة، 1 مارس 2013

الخطة الإشرافية للمشرف التربوي

مقــــدمة

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة واتم التسليم أما بعد :

فمن منطلق تبصير زملائي المشرفين في قسم نشاط الطلاب ببعض الجوانب الاشرافية التي يجب أن يعرفها كل كلف بافشراف وزائر للميدان وأضع هذه الجوانب بين يديك زميلي الفاضل لتساعدك على نجاح عملك وتبصرك من إنطلاقتك من أول يوم دراسي خلال العام الدراسي واضاءة لك جديدة حيث تتعرف على خطتك الإشرافية من اهداف ومعلومات ومن اين تحصل على المصادر وما تحتاج له في اعداد خطتك ومقوماتها وكيف تستطيع بخطتك السمو بمراحلها الثلاث تتضمن المرحلة والمدة والزمن والنشاطات مع النماذج المقترحة لذلك ، علماً بأنني اعتمدت على جودة الانتاج في الخطة الاشرافية للمشرف وكذلك ما تم تزويدك بع في ملف الانجاز والاجتماعات الدورية للقسم .... الخ . راجيا للجميع التوفيق والسداد .


مصطلحات تربوية


الجهة الإشرافية / نشاط الطلاب

المنفذون / المشرفون التربويون .

التقويم / هو الإجراءات التي تهدف إلى تحديد مدى تقدم تعلم الطلبة، ومدى تحقق مستوى الجودة في أدائهم، وفق معايير محددة، وفيه يمكن تحديد مستويات الطلبة، وتحليل أخطائهم، وفي ضوئه يمكن توجيههم إلى الأنشطة التي تلائم مستوياتهم، لذا فهي عملية تشخيصية، وعلاجية، ووقائية.

تقويم الأداء :: هو ما يقوم به المتعلم في مجال ما ويتطلب فعلاً أو عملاً، أو يتطلب إنجازاً يختلف في كثير من جوانبه عن استذكار مجموعة من المعارف.

القياس / هو العملية التي تقوم على إعطاء الأرقام أو توظيفها وفقاً لنظام معين من أجل التقييم الكمي لسمة أو متغير معين، وهي التعبير الكمي بالأرقام عن خصائص الأشياء والسمات وغيرها.

مؤشرات الأداء/ جمل أو عبارات تصف بدقة ما يجب أن يكون المتعلم قادراً على أدائه بعد مروره بخبرة تعليمية تعلمية.

المؤشرات التربوية / أدوات للقياس والتشخيص لتقدير قيمة متغيرات النظام التعليمي – الكمية والكيفية – بشكلٍ مفرد أو بإدماج عدد من المتغيرات في نقطةٍ معينة ، أو في سلسلة زمنية أو مكانية ، بشرط توافر :

المشروع /هو عمل متصل بالحياة يقوم على هدف محدد، وقد يكون نشاطاً فردياً أو جماعياً وفقاً لخطوات متتالية ومحددة.

المعيار/ هو جملة يستند إليها في الحكم على الجودة في ضوء ما تتضمنه هذه الجملة من وصف لما هو متوقع تحققه لدى المتعلم من مهارات، أو معارف، أو مهمات، أو مواقف، أو قيم واتجاهات، أو أنماط تفكير، أو قدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات.

الهدف العام /هو عبارة تصف الناتج التعليمي المتوقع تحقيقه لدى المتعلم.

التقييم/ هو عملية جمع البيانات أو المعلومات عن المتعلم فيما يتصل بما يعرف أو يستطيع أن يعمل، ويتم ذلك بالعديد من الأدوات من مثل ملاحظة الطلبة أثناء تعلمهم، أو تفحص إنتاجهم، أو اختبار معارفهم ومهاراتهم.

خطة المشرف / تصور أولي مكتوب عما يريد المشرف التربوي عمله في فترة زمنية محددة من برامج ونشاطات وفعاليات في ضوء ما لديه من أهداف وحاجات المعلمين وما يتطلبه الميدان التربوي .

ملف الإنجاز /هو ذلك الملف الذي يتم فيه حفظ نماذج من أداء المتعلم بهدف إبراز أعماله ومنجزاته التي تشير إلى مدى نموه الطبيعي والاجتماعي والنفسي والأكاديمي والمهاري والإبداعي والثقافي.

أهداف البرنامج :
(1) أن يعد مشرف النشاط الطلابي خطة في ضوء الحاجة الفعلية للميدان التربوي مراعيا جميع متطلباته .

(2) أن تنفذ خطة مشرف النشاط الطلابي على شكل دورة إشرافية سنوية والمقصود بالدورة الإشرافية ((مجموعة من الممارسات الإشرافية تتم في مراحل زمنية محدودة خلال العام الدراسي )) .

(3) مساعدة مشرف النشاط الطلابي وغيره على تقويم أدائه .

مصادر معلومات الخطة :

(1) التقويم الدراسي .

(2) نتائج زيارات مشرف النشاط الطلابي وزيارات زملائه في العام السابق .

(3) نتائج ما يقوم به زملائه في شعب الإشراف الأخرى والأقسام ذات العلاقة لمعرفة ما يدور في الميدان .

(4) خبرة مشرف النشاط الطلابي وبياناته ومعلوماته الخاصة .

(5) ما يتوفر لدى القسم ومكاتب التربية والتعليم .

مقومات الخطة :

للخطة الجيدة مقومات عدة منها :

(1) أن تكون محددة الأهداف واضحة المعالم ، مشتملة على الإجراءات اللازمة لتحقيق تلك الأهداف وأساليب تقويم كل هدف .

(2) أن تكون مرنة قابلة للتغيير والتبديل في الظروف الطارئة .

(3) أن تكون منظمة تراعي أوليات تنفيذ العمل .

(4) أن تكون واقعية .

(5) أن تلبي حاجات الميدان التربوي .

(6) قدرتك ومساهماتك في وضعها وتنفيذها .

مراحل خطة مشرف النشاط الطلابي


المدة الزمنية
المرحلة
تبدأ من عودة المعلمين إلى نهاية الأسبوع الذي يسبق بدء الدراسة
التهيئة والإعداد
من بداية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الأول إلى نهاية الأسبوع الثاني عشر  من نفس الفصل ( مدتها اثناعشر أسبوع  ) .
التشخيص والتخطيط
من بداية الأسبوع الثالث  من الفصل الدراسي الأول إلى نهاية الأسبوع الثامن عشر  من الفصل الدراسي الثاني .
التنفيذ
من بداية مرحلة التشخيص والتنفيذ وتنتهي بانتهاء العام الدراسي ولكنها تكثف في بداية الأسبوع الثامن من الفصل الدراسي الثاني إلى نهاية العام .
المتابعة والتقويم


خطوات قبل المراحل :


التهيئة والإعداد وتبدأ من بداية عودة مشرف النشاط إلى الأسبوع ما قبل بداية الدراسة ، ويتم فيها :

(1) جمع المعلومات والبيانات من مصادرها المختلفة للاستفادة منها في بناء مراحل الخطة الثلاث (الاطلاع على مصادرالخطة ).

(2) الإشراف على جميع البرامج .

(3) توزيع المدارس فنياً بين المشرفين من قبل القسم .

(4) الاستفادة من مخرجات الدورة الإشرافية للعام الدراسي المنصرم .

ملاحظات :

(1) إن ما حدد من مراحل زمنية في الخطة ينطبق على الظروف الاعتيادية ولمشرف النشاط الطلابي أن يغير في مدة تلك المراحل وما يتوافق مع ظروفه وحاجاته الإشرافية فالمرونة في الخطة الإشرافية أمر مطلوب .

(2) يحدد مشرف النشاط الطلابي يومين مكتبي في كل أسبوع حسب توجيه القسم .

(3) على المشرف تزويد مدسر القسم بخلاصة أسبوعية بما تم وذلك من خلال الأنموذج المعد لذلك .

(4) يدون مشرف النشاط الطلابي خلال زيارته للمدرسة في سجل زيارة المشرفين التربويين. وفق الأنموذج والسجل المعد مع تسجيل بطاقة الزيارة الموحدة الصادرة من القسم .

(5) تكون عودة المشرف إلى القسم محصورة في الحالات التالية :

أ‌- اليوم المكتبي من بداية الدوام الصباحي حتى انصراف الخروج ( نهاية الدوام ) .

ب‌- الأيام المحددة في خطة المشرف إذا كانت خارج قطاع سراة عبيدة فلا يلزم العودة الا إذا طلب العمل عودته أما المدارس داخل قطاع سراة عبيدة فيتم رجوعه الانهاء بعض أعمال القسم ( الوحدة ) .

ت‌- تسلم الخلاصات وبطاقات الزيارة يوم الأربعاء من كل اسبوع الساعة الثانية عشر صباحا .

ث‌- يتم اعتماد خطة المشرف الاسبوعية من مدير القسم يوم الأربعاء من كل اسبوع .

ج‌- تدوين مشاركات المدارس في سجل الرصد الخاص بكل وحده في حينه .

(6) على كل مشرف حضور برنامج الاصطفاف الصباحي من بدايته اثناء الزيارة و الصلاة في المدارس اذا كان عنده اكثر من زيارتين .

(7) الزيارة للميدان ( المدرسة ) على مدار العام ثلاث زيارات ( اشرافية ، متابعة ، تقويم ) .

الأيام المخصصة للمتابعة

خطة المشرف التربوي

                    1)        بناء خطة مرحلة التشخيص وفق ما توافر لدى مشرف النشاط  من معلومات وبيانات بحيث تراعي الخطة الأولويات التالية :
أ) مدير المدرسة.         ب) ورائد النشاط الجديد  .
                    2)        إقامة لقاءات تنشيطية للمديان التربوي من بداية 1/11/1433هـ  .
                    3)        تنفيذ زيارة للمدارس وفق الخطة المعدة لكل مشرف نشاط وزيارة تخصصية للمدارس الثانوية والمجمعات ..
                    4)        رصد حاجات الميدان  .
                    5)        متابعة الخطة التشغيلية .
                    6)        تحديد الأساليب والبرامج والنشاطات الإشرافية المناسبة مع مدير المدرسة ورائد النشاط لتحقيق تلك الأهداف في جدول زمني.   
                    7)        متابعة البرامج الجديدة حسب كل تخصص.
                    8)        متابعة البرامج خارج وقت الدوام الرسمي
                    9)        حضور الاجتماعات الدورية .
                  10)      التقويم نهاية كل فصل دراسي .



















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق